3
5areb
12, يونيو 2014
2780
1
الحليب يفسد بسرعة عند وقوع عاصفة رعدية .. لماذا؟ 4 2780

الحليب يفسد بسرعة عند وقوع عاصفة رعدية .. لماذا؟كما هو معروف أن الطقس عندما يكون دافئ فإنه يؤدي إلى إفساد الحليب فيصبح طعمه حامض، إذا ترك الحليب خارج الثلاجة. ويحدث هذا بسبب وجود كائنات صغير جداً يطلق عليها اسم (بكتريا اللاكتيك) والموجودة في الحليب دائماً. فإن ارتفاع درجة الحرارة في الجو تزيد من معدل نمو هذه البكتريا ، والتي تقوم بإنتاج الحمض من اللاكتوز وهو السكر الموجود في حليب الثدييات. وإن ازدياد كمية حامض اللاكتوز تؤدي إلى عملية انفصال (بروتين الكاسين) وأملاح الحمض في الحليب وتسمى هذه العملية عملية (تخثر الحليب)، حيث يصبح طعم الحليب حامضا.

وفي العادة تحدث هذه العملية خلال ساعات، ولكن عند حدوث عواصف رعدية ستتم هذه العملية بشكل أسرع من حيث الوقت. والسبب في ذلك او جزء من السبب هو أن دورة مياه العاصفة الرعدية تستمر من ساعة إلى ساعتين فقط  وتبدأ بوجود كمية من الهواء الدافئ في محيط من الهواء الأبرد منه. فعندها يبدأ الهواء الدافئ في الارتفاع للأعلى مكونا خلية العاصفة الغير مستقرة والمتوجهة إلى الأعلى.

ومع زيادة تركيز الهواء الساخن في مكان معين، تنطلق الحرارة لتصبح كتلة الهواء بأكملها أكثر سخونة، ولكن هذا يستغرق وقتا قبل الوصول إلى نقطة معينة تصبح الكمية كلها مماثلة للهواء المحيط بها من حيث الحرارة.

وأثناء تكون خلية العاصفة، تتشكل غيمة سحابة متكونة من أكداس مساحة من السحب الصغيرة ذات القاعدة المسطحة، وتتمدد قاعدتها لتغطي مساحة أربعة أميال أي احوالي (6,43 كيلومتر) ويبلغ ارتفاعها ما يقارب 30 ألف قدم أو اكثر.

تبدأ داخل السحابة حركة قوية من شحنات موجبة وسالبة، وتتراكم بعد ذلك على شكل قطرات ماء مع وجود ذرات الغبار وتستمر هذه العملية حسب أحوال الطقس فتتطور بعض الأحيان ليتساقط الثلج.

وبعد تراكم عملية بناء الشحنات الكهربائية داخل السحابة، تصل هذه الشحنات إلى مرحلة حاسمة جدا، تعتمد على نوعية الأغلبية من الشحنات وعلى المسافة الفاصلة بينها. وعندما تصل قوة الحقل الكهربائي داخل السحابة إلى مليون Volt في كل متر واحد سيبدأ صدور شرارات كهربائية تتمثل في حدوث البرق.

ويحدث تفريغ الشحنات الكهربائية من جزء إلى آخر داخل السحابة نفسها، ولكن بعض الأحيان بين السحب المختلفة فوق الأرض. وهنا تماماً يحدث العامل الذي يؤثر على الحليب ويفسده والذي ذكرناه مسبقاً.

عند انطلاق السحب الرعدية فوق الأرض، ستحمل معها شحنات كبيرة, وهي من الأيونات السالبة. وتسير بنفس اتجاهها ولكن على الأرض. وعندما تقترب الشحنتان من بعضها البعض، سينزل عمود من الإلكترونيات من السحب فتقابله الشحنات الموجبة والمتصاعدة من الأرض, فعندما يلتقي الاثنان معا سيحدث تفريغ كهربائي.

وأثناء سير الشحنات الموجبة على الأرض، تقوم باستمالة وإثارة الذرات الموجودة في طريقها مما يتسبب في إطلاق تفاعلات كهربائية تصدر طاقة على شكل حرارة, وارتفاع درجة الحرارة هنا تكون قليلة وموجزة ولكنها كافية جدا لتسريع عملية تخثر الحليب.

كلمات دليلية (وسوم)
رابط مختصر للموضوع
لاضافة الموضوع في منتداك
التعليقات
التعليقات 1
  • نوره
    12, يونيو 2014

    معلومات حلوة .. اول مرة اسمع عنها .. الف شكر وباانتظار المزيد


اختياري
تابعنا هنا أيضاً
رابط اللقطة
الاهداءات
  • من (سامي): موقع راءع
  • من (225):
  • من (يوسف): السلام عليكم
  • من (يوسف): جميل الموقع
  • من (محمد): اهلا وسهلا
  • من (سلمى): هلا تشرفت فيكم
  • من (mongid): hiiiiiiiiiiiiii
  • من (منى): يارب
  • من (منى): يارب
  • من (plogs):